قسم المعلومات العامة

محتوى البراز الأسود: الأسباب الغذائية والعوامل الصحية المؤثرة

البراز الأسود: الأسباب الغذائية والعوامل الصحية المؤثرة

البراز الأسود أو ما يُعرف بالبراز الميلانيني هو شكل من أشكال البراز يتميز بلونه الداكن أو الأسود. يُعتبر ظهور البراز الأسود أمرًا غير طبيعي قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية. يُعد الفهم الصحيح لأسباب ظهور البراز الأسود من الأهمية بمكان لتقديم المساعدة الطبية المناسبة والعلاج اللازم. في هذا المقال، سنتحدث عن أسباب ظهور البراز الأسود من الناحية الغذائية والعوامل الصحية المؤثرة.

الأسباب الغذائية لظهور البراز الأسود:

1. تناول الطعام الغني بالحديد: تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والشوفان واللحوم الحمراء قد يتسبب في ظهور البراز الأسود. يعتبر الحديد جزءًا ضروريًا للجسم، ومع ذلك، عندما يتجاوز تناول الحديد الكمية الموصى بها يترسب الزائد منه في البراز ويعطيه اللون الأسود.

2. تناول المواد الغذائية الملونة: بعض المواد الغذائية الملونة التي يتم استخدامها في المشروبات والحلويات والأطعمة المعلبة يحتوي على مركبات كيميائية قد تسبب ظهور البراز الأسود عند تناولها بكميات كبيرة. ومن الأمثلة على ذلك الشيكولاتة الداكنة والشاي والقهوة السوداء.

3. تناول الحديد الغذائي المكمل: يُستخدم الحديد الغذائي المكمل في بعض الأحيان لزيادة مستوى الحديد في الجسم، خاصة في حالات فقر الدم. ولكن، قد يتسبب تناول هذه المكملات في ظهور البراز الأسود كنتيجة لترسب الحديد الزائد في البراز.

العوامل الصحية المؤثرة على ظهور البراز الأسود:

1. نزيف الجهاز الهضمي العلوي: واحدة من أهم الأسباب الصحية لظهور البراز الأسود هو نزيف الجهاز الهضمي العلوي. هذا النزيف يمكن أن يحدث في الأمعاء الدقيقة أو المعدة أو الأمعاء الغليظة. يتسبب الدم المتفاعل مع الأحماض المعدية في تلوين البراز باللون الأسود.

2. تناول الأدوية المضادة للتخثر: يحتوي بعض الأدوية المضادة للتخثر مثل الأسبرين والايبوبروفين على مادة تقوم بتهيئة البراز الأسود. إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتخثر ولاحظت تغيراً في لون البراز إلى الأسود، فيجب عليك استشارة الطبيب.

3. الأعراض الأخرى للحالات الصحية المزمنة: يُمكن أن يكون ظهور البراز الأسود عرضاً لبعض الحالات الصحية المزمنة كالقرحة المعديَّة والقولونية وسرطانات الجهاز الهضمي. يجب دائمًا استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من ظهور البراز الأسود المستمر.

من الضروري أن يتم تقييم حالة ظهور البراز الأسود بدقة وفحص العوامل الغذائية والصحية المتعلقة به. إذا كنت تعاني من ظهور البراز الأسود ولا تعرف السبب المحتمل، فينصح بزيارة الطبيب لتشخيص المشكلة بشكل صحيح وتوجيه العلاج اللازم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى