قسم المعلومات العامة

تفسير ظهور البراز الأسود وما يدل عليه

تفسير ظهور البراز الأسود وما يدل عليه

البراز الأسود هو مصطلح يستخدم لوصف البراز الذي يكون لونه أسود أو غامق. قد يكون ظهور البراز الأسود علامة على مشكلة صحية جديدة أو مشكلة تحدث في الجهاز الهضمي. في هذا المقال، سنستكشف أهم الأسباب المحتملة لظهور البراز الأسود وما يدل عليه.

1- نزيف الجهاز الهضمي العلوي:
واحدة من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البراز الأسود هي نزيف الجهاز الهضمي العلوي. يعني هذا أن هناك نزيف في المنطقة الممتدة من المريء إلى القسم العلوي من الأمعاء الدقيقة، ويشمل الأمر حدوث نزيف في المعدة أو الأمعاء الدقيقة. قد ينجم هذا النزيف عن عدة أسباب، بما في ذلك قرحة في المعدة، التهاب المعدة، انسداد في الأوعية الدموية، أو حتى بعد تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين أو مضادات التخثر. إذا لم يتم علاج نزيف الجهاز الهضمي العلوي في الوقت المناسب، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.

2- امتصاص الحديد:
قد يكون ظهور البراز الأسود نتيجة لعملية امتصاص الحديد في الجسم. يتم امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة وينقل عبر الجسم، ومنه إلى النقي ويخزن فيه. إذا كان هناك نزيف في الجهاز الهضمي العلوي، قد يتجمع البقع الدموية والحديد غير المهضوم في الأمعاء الدقيقة. عندها، يحدث التفاعل بين الحديد والأحماض الموجودة في الأمعاء، مما يؤدي إلى تكوّن البراز الأسود.

3- تناول الأطعمة الملوثة بدماء:
قد يكون البراز الأسود ينتج عن استهلاك الأطعمة الملوثة بالدم، مثل اللحوم التي لم يتم طهوها بشكل صحيح. قد يحدث ذلك في بعض الحالات، ويعتبر البراز الأسود المترافق مع هذا النوع من التلوث غير ضار للصحة ويمكن أن يستمر لعدة أيام قبل أن يستعيد اللون الطبيعي.

4- الحالات الطبية الأخرى:
قد تكون هناك عوامل أخرى تؤدي إلى ظهور البراز الأسود، مثل استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، أو وجود تورم أو ورم في القسم العلوي من الجهاز الهضمي. من الأمراض الجديدة التي يجب أخذها في الاعتبار أيضًا هي التاجية الدمقية، وهي حالة نادرة تنجم عن استجابة المناعة المفرطة للجهاز الهضمي لبعض الأطعمة.

في الختام، يجب الانتباه إلى ظهور البراز الأسود والتحقق من سببه بسرعة. ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر زيارة الطبيب للتشخيص السليم. التشخيص المبكر يمكن أن يكون حاسمًا في حالات النزيف الهضمي الداخلي والتي قد تكون خطيرة. لا تتأخر في طلب العناية الطبية المناسبة في حالة ظهور البراز الأسود.

Related Articles

Check Also
Close
Back to top button